recent
أخبار ساخنة

ChatGPT يجعل المعلمين يسارعون للحاق بالركب

 


لا تصدق كل ما تقرأ على الإنترنت، ولكن في هذا الوقت بالذات، يمكنك أن تكون واثقاً بشكل معقول أن المقال الذي تقرأه الآن كتبه إنسان. أنا، ككائن بشري، أقدم لكم ضماني الكربوني أنني فكرت في كل كلمة على وشك القراءة - وكان علي أن أتعلم كيفية القيام بهذا الأمر، أولاً بمساعدة المعلمين ومن ثم عبر الآلاف من ساعات الممارسة. هذا هو الحال دائمًا مع الكتابة: سواء كنت تكتبها بنفسك، أو تنسخها، أو تعيد صياغتها، أو تأخذها بالاستماع، فإن الكتابة دائمًا تأتي من دماغ شخص ما ومن خلال أصابع شخص ما. نحن الآن في أوائل عام 2023، وهذا الأمر بدأ في التغيير - ومعه، طريقة تعلم الطلاب للكتابة.

في نوفمبر 2022، أطلقت شركة تبلغ من العمر سبع سنوات تدعى OpenAI روبوت محادثة يُطلق عليه اسم ChatGPT - وهو اختصار لـ "generative pre-trained transformer" - والذي تم الإعلان عنه فورًا على أنه أفضل قطعة من برنامج الذكاء الاصطناعي تم صنعها على الإطلاق.

الروبوتات المحادثة ليست فكرة جديدة - في عام 1950، كتب آلان تورينغ، الرائد في مجال الحوسبة الحديثة والذكاء الاصطناعي، مقالة بعنوان "Computing Machinery and Intelligence" حيث وصف "اللعبة التقليدية" - التي تُسمى الآن "اختبار تورينغ" - التي يمكن أن تقيس قدرة الآلة على التصرف بطرق قد تكون غير قابلة للتمييز عن تلك التي يقوم بها الإنسان الآن، يمكن لـ ChatGPT كتابة أي شيء تقريبًا - نكت عن الفيلة بأسلوب القراصنة، تقارير الكتب الابتدائية عن دولي ماديسون، أغاني البلاد كتبت من منظور المنغوز، وصفات خبز الموز بدون دقيق - مهما كان. الجزء الأكثر غرابة هو أن ChatGPT يمكنه جعل أي شيء يخرج به يبدو كأنه كتب بأي صوت تخبره أن يقلده. هذا، بالطبع، يجعل المعلمين في حالة من الذعر.

- فجر التعليم بواسطة الذكاء الاصطناعي:

بعد كل شيء، إذا كانت الروبوتات المحادثة يمكنها كتابة مقال حول "الكبير غاتسبي" لصف اللغة الإنجليزية، لماذا يرغب طالب في الصف العاشر في ذلك؟ القابلية البشرية للعمل بذكاء أكبر، لا بجهد أكبر، قوية، وقامت بعض المؤسسات التعليمية فورًا باتخاذ إجراءات لمحاولة منع الغش الذي بالتأكيد سيسهله البرنامج.

على سبيل المثال، حظرت المدارس العامة في نيويورك الوصول إلى ChatGPT للطلاب والمعلمين بعد أسابيع قليلة من ظهوره، مشيرة إلى "الأثر السلبي على التعلم الطلابي، والمخاوف بشأن السلامة ودقة المحتوى". اتبعت أنظمة المدارس الأخرى نفس الأمر، ولكن بعض المؤسسات التعليمية اتخذت موقفًا فوريًا بأن الطلاب سوف يستخدمون الروبوتات المحادثة مثل ChatGPT بغض النظر عن الحظر المفروض لمنع استخدامها، لذا يجب أن يكون المعلمون قد أخذوا القرار بتحديد إرشادات واضحة حول كيف يمكن استخدامها في صفوفهم.

"ChatGPT لا يعادل بالضرورة الغش الأكاديمي، حيث يمكن استخدامه بشكل أخلاقي للتدريس، التعلم والتقييم"، يقول ميغان ميتلشتادت، مدير مركز التدريس والتعلم في جامعة جورجيا، في بريد إلكتروني. "لقد شجعنا أعضاء هيئة التدريس على التوقع حول كيف قد يستخدم الطلاب التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإكمال الواجبات لمساعدة في توجيه ما هو مناسب أو لا لصفوفهم المعينة، لتوضيح توقعاتهم بشأن التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الصف، وتوضيح ما هو مقبول وغير مقبول للعمل الطلابي. نقترح أيضًا أن يتحدث أعضاء هيئة التدريس مع طلابهم حول القصور والقيود الخاصة بأدوات الذكاء الاصطناعي - الآن، وكما يتطور/يتحسن".

إحدى العيوب الملحوظة في ChatGPT هي أنه، على الرغم من أن منتجاته قد تقرأ كما لو كتبها بشر حقيقيون، فإن المعلومات التي يولدها تكون صحيحة فقط بقدر البيانات المغذية له. وبما أنك لا تستطيع أن تصدق كل ما تقرأ على الإنترنت، فمن المهم التحقق من أي معلومات تولدها ChatGPT قبل طباعة البحث الأكاديمي.

- التعليم لا يمكن أن يعود للوراء:

طالما أن الروبوتات المحادثة موجودة، سيكون على المؤسسات التعليمية أن تتجاوب معها. على الرغم من أنه تم تطوير الروبوتات لاكتشاف، على سبيل المثال، ما إذا كان مقال الكلية تم إنشاؤه بواسطة روبوت آخر، يبدو أن مراقبة هذا النوع من الغش صعبة للغاية، إن لم تكن مستحيلة. من المحتمل أن تكون الإجابة على تهديد الروبوتات المحادثة في الدهاء التدريسي.

"أعتقد أننا سنرى المزيد من التقييمات الأصلية، والمهام المتعددة الوسائط والأداء استجابة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي"، يقول ميتلشتادت. "حتى إذا تم استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الطلابي في عملية مثل هذه المهام، لا يزال التعلم يحدث حيث يضبط الطلاب ويدمج العناصر التي أنشأها الذكاء الاصطناعي في منتجات التقييم الخاصة بهم."لذا، قد يكون أن مستقبل التعليم يتضمن المزيد من المهام العملية الحقيقية مثل المشاريع، والدراسات الحالية والملاحظات حول سلوك الطالب أو عمله في الفصل الدراسي أو خارج العالم. بدلاً من كتابة مقال، قد يتم تكليفهم بإنشاء بودكاست، أو بناء نموذج، أو إنشاء عرض تقديمي.

- كيف يمكن أن تكون الروبوتات المحادثة مفيدة للتعليم:


الروبوتات المحادثة ليست أول تكنولوجيا تقلب عالم التعليم رأسًا على عقب. عندما ظهرت الآلات الحاسبة الصغيرة في المدارس في أواخر السبعينات، أعلن البعض أنه بداية النهاية لتعليم الرياضيات. كان المعلمون قلقين من أن الأجهزة ستثني الطلاب عن تعلم مفاهيم الرياضيات الأساسية مثل القسمة الطويلة وجداول الضرب. وبمرور الوقت، تعلم معلمو الرياضيات تقبل الآلات الحاسبة كأداة هامة لمساعدة الطلاب على تنفيذ الحسابات بدقة وكفاءة، مما يتيح المزيد من الوقت لتعلم مفاهيم الرياضيات المعقدة.

"أنا حقًا أتطلع لرؤية التعيينات والتقييمات المبتكرة التي صممت للاستفادة من قدرات التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي المتطورة"، تقول ميتلشتادت.

تقول أنها ستبقي عينها مفتوحة لمشاركة الأفكار في المطبوعات مثل مستودع مهام WAC Clearinghouse الخاص بتدريس التكنولوجيات المولدة للنص.




ChatGPT يجعل المعلمين يسارعون للحاق بالركب
Arabic Info | معلومات بالعربي

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent