recent
أخبار ساخنة

هاتفك هو مصنع للجراثيم، لذا توقف عن أخذه إلى الحمام

 


نحملها في كل مكان، نأخذها إلى السرير وإلى الحمام. وبالنسبة للعديد من الأشخاص، الهاتف الذكي هو أول شيء يرونه في الصباح. أكثر من 90 بالمئة من سكان العالم يملكون أو يستخدمون هاتفًا ذكيًا والعديد منهم لا يستطيع التعامل بدون واحد.

لكن معظم المخاوف الصحية حول الهواتف تركز عادة على الإلهاء الذي يمكن أن تسببه أثناء القيادة، أو الآثار المحتملة للتعرض للترددات الراديوية، أو مجرد مدى إدمانها. إن خطر الإصابة بالعدوى الميكروبية من هاتفك أقل قلقاً - ولكنه حقيقي للغاية.


- توقف عن التصفح السلبي على المرحاض:

وجدت استطلاع للرأي عام 2019 أن معظم الأشخاص (57 بالمائة) في المملكة المتحدة يستخدمون هواتفهم على المرحاض. ووجدت دراسة منفصلة أن ثلاثة من بين كل أربعة أمريكيين (74.5 بالمائة) يستخدمون هواتفهم أثناء استخدام المرحاض. لذا ليس من المستغرب أن تجد الدراسات أن هواتفنا الجوالة أكثر قذارة من مقاعد المراحيض.

نعطي هواتفنا للأطفال للعب معها (والذين ليسوا معروفين بشكل خاص بنظافتهم). نأكل أيضًا أثناء استخدام هواتفنا ونضعها على جميع أنواع الأسطح (القذرة). كل هذا يمكن أن ينقل الميكروبات إلى هواتفنا، بالإضافة إلى ودائع الطعام التي يأكلها تلك الميكروبات.

تم تقدير أن الناس يلمسون هواتفهم بمئات، إن لم يكن آلاف، المرات في اليوم. وعلى الرغم من أن العديد منا يغسل أيديه بانتظام بعد القول، الذهاب إلى الحمام، الطهي، التنظيف أو الحدائق، فإننا أقل احتمالية للنظر في غسل أيدينا بعد لمس هواتفنا.
ولكن بالنظر إلى مدى القذارة والتلوث بالجراثيم الذي يمكن أن يكون في الهواتف، ربما حان الوقت للتفكير أكثر في نظافة الهاتف المحمول.

- هاتفك يجذب الجراثيم والبكتيريا والفيروسات:

الأيدي تلتقط البكتيريا والفيروسات طوال الوقت وهي معروفة باعتبارها طريقًا للحصول على العدوى. وكذلك الهواتف التي نلمسها. عدد من الدراسات التي أجريت على استعمار الكائنات الحية الدقيقة في الهواتف المحمولة تظهر أنها يمكن أن تكون ملوثة بالعديد من أنواع البكتيريا المحتملة الخطورة.

هذه تشمل:

الإيكولاي: تأتي من البراز البشري وتسبب الإسهال
العنقودية الذهبية: تسبب التهابات الجلد
الأكتينوبكتيريا: يمكن أن تسبب السل والدفتيريا
الستروباكتر: يمكن أن يؤدي إلى التهابات المسالك البولية المؤلمة
الإنتروكوكوس: معروف بأنه يسبب السحايا
كما تم العثور على الكلبسيلة والميكروكوكوس والبروتيوس والبسيدوموناس والستربتوكوكوس على الهواتف وكلها يمكن أن تكون لها آثار سيئة على البشر.

تظهر الأبحاث أن العديد من الممرضات على الهواتف غالبًا ما تكون مقاومة للمضادات الحيوية، مما يعني أنه لا يمكن علاجها بالأدوية التقليدية. هذا مقلق لأن هذه البكتيريا يمكن أن تسبب العدوى في الجلد، والأمعاء، والجهاز التنفسي والتي يمكن أن تهدد الحياة.

كما وجدت الأبحاث أنه حتى إذا نظفت هاتفك بمناديل مضادة للبكتيريا أو الكحول، لا يزال بإمكانه أن يتم استعماره بواسطة الميكروأرغانيزمات، مما يشير إلى أن التطهير يجب أن يكون عملية منتظمة.

تحتوي الهواتف على بلاستيك يمكن أن يخزن وينقل الفيروسات، بعضها - مثل فيروس الزكام الشائع - يمكن أن يعيش على الأسطح البلاستيكية الصلبة لمدة تصل إلى أسبوع. بينما يمكن لفيروسات أخرى، مثل الروتا فيروس (وهو عدوى في المعدة شديدة العدوى تؤثر عادة على الأطفال الرضع والأطفال الصغار)، والأنفلونزا والنوروفيروس، أن تستمر في شكل قابل للعدوى لعدة أيام.
فعلا، مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة لديها إرشادات لتنظيف وتطهير الهواتف المحمولة، التي، جنباً إلى جنب مع مقابض الأبواب، وأجهزة الصراف الآلي وأزرار المصعد، تعتبر مستودعات للعدوى.
وبشكل خاص، تم التعبير عن القلق حول الدور الذي يمكن أن تلعبه الهواتف المحمولة في نشر الميكروبات المعدية في المستشفيات وإعدادات الرعاية الصحية، وكذلك في المدارس.

كيفية تطهير هاتفك

إذا كان من الواضح أنك بحاجة لبدء تنظيف هاتفك بانتظام. في الواقع، توصي لجنة الاتصالات الفدرالية (FCC) بتطهير هاتفك والأجهزة الأخرى يومياً لأن هذه الفيروسات يمكن أن تبقى على الأسطح البلاستيكية الصلبة لعدة أيام.

استخدم مناديل أو بخاخات تحتوي على الكحول. يجب أن تحتوي على الأقل 70 في المئة من الكحول لتطهير الهاتف والشاشات اللمسية، وافعل ذلك كل يوم إذا أمكن.

لا ترش المعقمات مباشرة على الهاتف وابق السوائل بعيدة عن نقاط الاتصال أو فتحات الهاتف الأخرى. تجنب بالتأكيد استخدام المواد المبيضة أو المنظفات الخشنة. واغسل يديك جيدًا بعد الانتهاء من التنظيف.

التفكير في كيفية التعامل مع هاتفك سيساعد أيضا في تجنب تكون الجراثيم عليه. عندما لا تكون في المنزل، احتفظ بالهاتف في جيبك أو حقيبتك، واستخدم قائمة الأعمال المنزلية على ورقة واحدة بدلاً من استشارة هاتفك باستمرار. لمس هاتفك بأيدي نظيفة مغسولة بالصابون والماء أو معقمة بمعقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.

هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لتجنب تحويل هاتفك إلى مصدر للفيروسات. لا تشارك هاتفك مع الآخرين إذا كان لديك أي عدوى، أو إذا لم تقم بتطهيره أولا. إذا تم السماح للأطفال باللعب مع هاتفك، قم بتطهيره في أقرب وقت ممكن بعد ذلك.

واعتاد على وضع هاتفك جانبا عندما لا يكون في استخدام، ثم تطهير أو غسل يديك. قد ترغب أيضا في تطهير شاحن الهاتف بين الحين والآخر عند تنظيف هاتفك.


هاتفك هو مصنع للجراثيم، لذا توقف عن أخذه إلى الحمام
Arabic Info | معلومات بالعربي

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent